التنظيم الهيكلي

تشتمل بلدية منزل النور على التنظيم الهيكلي الإداري التالي:

  • الكتابة العامة
  • المصلحة الإدارية و المالية.
  • مصلحة الجباية و الاستخلاصات.
  • المصلحة الفنية.
  • مصلحة النظافة و المحيط.
  • الكتابة العامة:

ترجع بالنظر إلى الكاتب العام الذي يتولى بمقتضى صلاحيات الفصل 87 من القانون الأساسي للبلديات تسيير كافة الأعوان و التنسيق بين مختلف المصالح التي ترجع بالنظر له مباشرة كما يقوم الكاتب العام بمهامه الواردة بالفصل 38 من القانون الأساسي للبلديات المتعلقة بكتابة المجلس.

تلحق بالكتابة العامة مباشرة الأقسام التالية:

  1. مكتب الضبط :

يقوم بتسجيل مختلف المراسلات و توزيعها على المصالح المعنية و تنظيم البريد الوارد و الصادر و متابعة مختلف تنقلاته إلى جانب الأعمال الإدارية الأخرى التي يمكن تكليفه بها كتنظيم و ترتيب الملفات و الوثائق.

  1. مكتب الشكايات :

تعنى بقبول المواطنين و الإحاطة بمشاغلهم و متابعة عرائضهم و تشكياتهم انطلاقا من مرحلة تسجيلها بالدفتر الخاص بالشكايات و العرائض إلى غاية إحالتها على المصالح المعنية للإنجاز و وصولا إلى إجابة أصحابها.

  1. كتابة المجلس و اللجان:

تتولى الاعتناء بإعداد جلسات المجلس و المكتب البلدي و اللجان  و تحرير و نسخ محاضر الجلسات بالدفاتر المعدة لها و متابعة قرارات المجلس البلدي و توصيات بقية الهياكل.

  1. التنظيم و الإعلامية:

يقوم بالسهر على انجاز الأعمال التابعة للمصالح المعنية و معالجتها بواسطة أجهزة الإعلامية كما أنه مكلف بالسهر على استنباط و تنفيذ المخططات و كذلك بإعداد برامج الإصلاح الإداري و تبسيط الإجراءات و اختصار المسالك الإدارية المتعلقة بمختلف العمليات التي تدخل ضمن مشمولات الإدارة البلدية .

  1. الأرشيف و التوثيق:

يقوم بالسهر على التصرف في الوثائق و الأرشيف و حفظه و الاعتناء به.

  • المصلحة الإدارية و المالية

تقوم هده المصلحة بمساعدة الكاتب العام على الأعمال التالية:

  • الميزانية و الحسابات.
  • شؤون الأعوان .
  • الحالة المدنية.
  • النزاعات و الشؤون العقارية و الملك البلدي.
  • التراخيص الإدارية.

و تسهر المصلحة الإدارية و المالية على ما يلي:

  • تطبيق القوانين الأساسية و التراتيب الجاري بها العمل فيما يخص الوظيفة العمومية و التصرف في شؤون الموظفين و العملة من انتـــداب و ترقية و عطل و تكويــــــــن و تقاعد.
  • إعداد ميزانية البلدية و جميع الوثائق المتعلقة بها و تتبع انجاز الصفقات و التعهـــــد بالمصاريف و تنفيذها و إصدار الأذون بالتزود و الأذون بالدفع المتعلقة بالديون البلدية و بأجور و مرتبات الأعوان و تسيير وكالات المقابيض و الدفوعات و مسك سجلات الحسابات.
  • انجاز عمليات الحالة المدنية من ترسيم ولادات و وفيات و إبرام عقود الزواج و التناصيص و الإصلاحات الصادر في شأنها إذن من المحاكم أو إعلام من الدوائر المختصة و تسليم الشهادات و الوثائق المختلفة الخاصة بالحالة المدنية  و التعريف بالإمضاء و تطابق النسخ للأصل.
  • معالجة القضايا و النزاعات التي تكون الإدارة البلدية طرفا فيها و متابعتها إلى جانب متابعة الوضع العقاري و تسجيل للأراضي البلدية بإدارة الملكية العقارية و القيام بعمليات البيع و الشراء و الكراء التي تبرمها البلدية و التصرف في الملك البلدي بصفة عامة و المحافظة عليه.
  • المساهمة في العناية بميدان التجارة و الصناعة بالمنطقة و تنظيم الأسواق البلدية و التنسيق بين حاجيات العروض و الطلبات المقدمة.
  • القيام بالأبحاث اللازمة حول الملفات المتعلقة بفتح نقط تجارية أو صناعية أو إبداء الرأي فيها.
  • اقتراح المشاريع الاقتصادية و الإجراءات الترتيبية الكفيلة بتنمية الموارد البلدية.

و تشتمل المصلحة الإدارية و المالية على الأقسام التالية:

  • قسم إداري.
  • قسم مالي .
  • قسم الحالة المدنية.
  • مصلحة الجباية و الاستخلاصات

 تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام على الأعمال التالية:

  • تنظيم عمليات الإحصاء
  • إعداد مختلف جداول التحصيل و تثقيلها
  • متابعة سير عمليات الاستخلاص للأداءات البلدية .

و تقوم مصلحة الجباية و الاستخلاصات بتنظيم عمليات الإحصاء و متابعتها و استنباط الوسائل الكفيلة بتطويرها و مراجعة التقديرات في ميدان الأداء على العقارات المبنية و غير المبنية و كذلك متابعة سير الاستخلاصات للأداءات البلدية كما تتولى المصلحة في هذا المجال القيام بمختلف عمليات التغيير التي تحصل لبعض الفصول اللازمة بسبب نقل الملكية للعقارات المرسمة أو تغيير محتواها إلى غير ذلك كما تقوم بإعلام محتسب البلدية و الأطراف المعنية عند الاقتضاء كما تقوم بإعداد جداول التحصيل و تثقيلها  و التنسيق مع محتسب البلدية للعمل على استخلاصها  و ترفيع نسبتها.

  • المصلحة الفنية:

تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام على ما يلي:

  • الأشغال البلدية.
  • الورشة و الصيانة.
  • الدراسات و المشاريع.
  • البناء و التقاسم و التهيئة.
  • متابعة تنفيذ المخططات البيئيّة و الاجتماعيّة للمشاريع

و تتولى المصلحة الفنية القيام بالمهام التالية:

  • صيانة المباني البلدية و ترميمها و تعهدها.
  • انجاز الأشغال الجديدة التي تقررها البلدية
  • صيانة الطرقات و إصلاحها و تعهدها.
  • الاعتناء بشبكة التنوير العمومي و صيانتها.
  • تركيز علامات المرور و علامات الإرشاد بالمدينة و تعهدها.
  • تنظيم مختلف الأشغال البلدية
  • رعاية التجهيزات و المعدات و تنظيم جداول تشغيلها و صيانتها و إصلاحها
  • دراسة ملفات المشاريع التي تنجز بالمنطقة و إبداء الملاحظات في شأنها إلى المجلس البلدي.
  • دراسة ملفات تهيئة الأراضي و المناطق الخضراء.
  • دراسة المشاريع التي يقرها المجلس البلدي بالمنطقة و ذلك بإعداد الأمثلة و الملفات التقديرية المتعلقة بها.
  • دراسة ملفات رخص البناء أو التقاسيم أو الإصلاح و إبداء الرأي فيها و عرضها على اللجان و الإدارات المختصة و تسليم الرخص لطالبيها حسب التراتيب الجاري بها العمل.
  • السهر على تطبيق مثال التهيئة العمرانية و متابعة الدراسات التفصيلية بهذا المثال و مقاومة البناء الفوضوي و العمل على احترام تخطيط الشوارع و الساحات و المناطق الخضراء.

و تشمل المصلحة الفنية الأقسام التالية:

  • قسم الأشغال و الطرقات و التنوير
  • قسم التهيئة و التراخيص.
  • مصلحة النظافة و المحيط

تسهر مصلحة النظافة و المحيط على ما يلي:

  • نظافة المدينة من شوارع و طرقات و ساحات و حدائق.
  • انجاز و صيانة و تعهد المناطق الخضراء و الحدائق العمومية بالمدينة
  • ضبط و متابعة انجاز مخطط التشجير بالمنطقة.
  • مقاومة الكلاب السائبة و الحشرات و تعهد المصبات و حمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة.
  • مقاومة الضجيج بجميع أنواعه بالمنطقة.
  • المراقبة الصحية على المحلات المفتوحة للعموم.

و تشمل مصلحة النظافة و المحيط على الأقسام التالية:

  • قسم النظافة و المستودع

قسم المناطق الخضراء

تشتمل بلدية منزل النور على التنظيم الهيكلي الإداري التالي:

  • الكتابة العامة
  • المصلحة الإدارية و المالية.
  • مصلحة الجباية و الاستخلاصات.
  • المصلحة الفنية.
  • مصلحة النظافة و المحيط.
  • الكتابة العامة:

ترجع بالنظر إلى الكاتب العام الذي يتولى بمقتضى صلاحيات الفصل 87 من القانون الأساسي للبلديات تسيير كافة الأعوان و التنسيق بين مختلف المصالح التي ترجع بالنظر له مباشرة كما يقوم الكاتب العام بمهامه الواردة بالفصل 38 من القانون الأساسي للبلديات المتعلقة بكتابة المجلس.

تلحق بالكتابة العامة مباشرة الأقسام التالية:

  1. مكتب الضبط :

يقوم بتسجيل مختلف المراسلات و توزيعها على المصالح المعنية و تنظيم البريد الوارد و الصادر و متابعة مختلف تنقلاته إلى جانب الأعمال الإدارية الأخرى التي يمكن تكليفه بها كتنظيم و ترتيب الملفات و الوثائق.

  1. مكتب الشكايات :

تعنى بقبول المواطنين و الإحاطة بمشاغلهم و متابعة عرائضهم و تشكياتهم انطلاقا من مرحلة تسجيلها بالدفتر الخاص بالشكايات و العرائض إلى غاية إحالتها على المصالح المعنية للإنجاز و وصولا إلى إجابة أصحابها.

  1. كتابة المجلس و اللجان:

تتولى الاعتناء بإعداد جلسات المجلس و المكتب البلدي و اللجان  و تحرير و نسخ محاضر الجلسات بالدفاتر المعدة لها و متابعة قرارات المجلس البلدي و توصيات بقية الهياكل.

  1. التنظيم و الإعلامية:

يقوم بالسهر على انجاز الأعمال التابعة للمصالح المعنية و معالجتها بواسطة أجهزة الإعلامية كما أنه مكلف بالسهر على استنباط و تنفيذ المخططات و كذلك بإعداد برامج الإصلاح الإداري و تبسيط الإجراءات و اختصار المسالك الإدارية المتعلقة بمختلف العمليات التي تدخل ضمن مشمولات الإدارة البلدية .

  1. الأرشيف و التوثيق:

يقوم بالسهر على التصرف في الوثائق و الأرشيف و حفظه و الاعتناء به.

  • المصلحة الإدارية و المالية

تقوم هده المصلحة بمساعدة الكاتب العام على الأعمال التالية:

  • الميزانية و الحسابات.
  • شؤون الأعوان .
  • الحالة المدنية.
  • النزاعات و الشؤون العقارية و الملك البلدي.
  • التراخيص الإدارية.

و تسهر المصلحة الإدارية و المالية على ما يلي:

  • تطبيق القوانين الأساسية و التراتيب الجاري بها العمل فيما يخص الوظيفة العمومية و التصرف في شؤون الموظفين و العملة من انتـــداب و ترقية و عطل و تكويــــــــن و تقاعد.
  • إعداد ميزانية البلدية و جميع الوثائق المتعلقة بها و تتبع انجاز الصفقات و التعهـــــد بالمصاريف و تنفيذها و إصدار الأذون بالتزود و الأذون بالدفع المتعلقة بالديون البلدية و بأجور و مرتبات الأعوان و تسيير وكالات المقابيض و الدفوعات و مسك سجلات الحسابات.
  • انجاز عمليات الحالة المدنية من ترسيم ولادات و وفيات و إبرام عقود الزواج و التناصيص و الإصلاحات الصادر في شأنها إذن من المحاكم أو إعلام من الدوائر المختصة و تسليم الشهادات و الوثائق المختلفة الخاصة بالحالة المدنية  و التعريف بالإمضاء و تطابق النسخ للأصل.
  • معالجة القضايا و النزاعات التي تكون الإدارة البلدية طرفا فيها و متابعتها إلى جانب متابعة الوضع العقاري و تسجيل للأراضي البلدية بإدارة الملكية العقارية و القيام بعمليات البيع و الشراء و الكراء التي تبرمها البلدية و التصرف في الملك البلدي بصفة عامة و المحافظة عليه.
  • المساهمة في العناية بميدان التجارة و الصناعة بالمنطقة و تنظيم الأسواق البلدية و التنسيق بين حاجيات العروض و الطلبات المقدمة.
  • القيام بالأبحاث اللازمة حول الملفات المتعلقة بفتح نقط تجارية أو صناعية أو إبداء الرأي فيها.
  • اقتراح المشاريع الاقتصادية و الإجراءات الترتيبية الكفيلة بتنمية الموارد البلدية.

و تشتمل المصلحة الإدارية و المالية على الأقسام التالية:

  • قسم إداري.
  • قسم مالي .
  • قسم الحالة المدنية.
  • مصلحة الجباية و الاستخلاصات

 تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام على الأعمال التالية:

  • تنظيم عمليات الإحصاء
  • إعداد مختلف جداول التحصيل و تثقيلها
  • متابعة سير عمليات الاستخلاص للأداءات البلدية .

و تقوم مصلحة الجباية و الاستخلاصات بتنظيم عمليات الإحصاء و متابعتها و استنباط الوسائل الكفيلة بتطويرها و مراجعة التقديرات في ميدان الأداء على العقارات المبنية و غير المبنية و كذلك متابعة سير الاستخلاصات للأداءات البلدية كما تتولى المصلحة في هذا المجال القيام بمختلف عمليات التغيير التي تحصل لبعض الفصول اللازمة بسبب نقل الملكية للعقارات المرسمة أو تغيير محتواها إلى غير ذلك كما تقوم بإعلام محتسب البلدية  و الأطراف المعنية عند الاقتضاء كما تقوم بإعداد جداول التحصيل و تثقيلها و التنسيق مع محتسب البلدية للعمل على استخلاصها  و ترفيع نسبتها.

  • المصلحة الفنية:

تقوم هذه المصلحة بمساعدة الكاتب العام على ما يلي:

  • الأشغال البلدية.
  • الورشة و الصيانة.
  • الدراسات و المشاريع.
  • البناء و التقاسم و التهيئة.
  • متابعة تنفيذ المخططات البيئيّة و الاجتماعيّة للمشاريع

و تتولى المصلحة الفنية القيام بالمهام التالية:

  • صيانة المباني البلدية و ترميمها و تعهدها.
  • انجاز الأشغال الجديدة التي تقررها البلدية
  • صيانة الطرقات و إصلاحها و تعهدها.
  • الاعتناء بشبكة التنوير العمومي و صيانتها.
  • تركيز علامات المرور و علامات الإرشاد بالمدينة و تعهدها.
  • تنظيم مختلف الأشغال البلدية
  • رعاية التجهيزات و المعدات و تنظيم جداول تشغيلها و صيانتها و إصلاحها
  • دراسة ملفات المشاريع التي تنجز بالمنطقة و إبداء الملاحظات في شأنها إلى المجلس البلدي.
  • دراسة ملفات تهيئة الأراضي و المناطق الخضراء.
  • دراسة المشاريع التي يقرها المجلس البلدي بالمنطقة و ذلك بإعداد الأمثلة و الملفات التقديرية المتعلقة بها.
  • دراسة ملفات رخص البناء أو التقاسيم أو الإصلاح و إبداء الرأي فيها و عرضها على اللجان و الإدارات المختصة و تسليم الرخص لطالبيها حسب التراتيب الجاري بها العمل.
  • السهر على تطبيق مثال التهيئة العمرانية و متابعة الدراسات التفصيلية بهذا المثال و مقاومة البناء الفوضوي و العمل على احترام تخطيط الشوارع و الساحات و المناطق الخضراء.

و تشمل المصلحة الفنية الأقسام التالية:

  • قسم الأشغال و الطرقات و التنوير
  • قسم التهيئة و التراخيص.
  • مصلحة النظافة و المحيط

تسهر مصلحة النظافة و المحيط على ما يلي:

  • نظافة المدينة من شوارع و طرقات و ساحات و حدائق.
  • انجاز و صيانة و تعهد المناطق الخضراء و الحدائق العمومية بالمدينة
  • ضبط و متابعة انجاز مخطط التشجير بالمنطقة.
  • مقاومة الكلاب السائبة و الحشرات و تعهد المصبات و حمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة.
  • مقاومة الضجيج بجميع أنواعه بالمنطقة.
  • المراقبة الصحية على المحلات المفتوحة للعموم.

و تشمل مصلحة النظافة و المحيط على الأقسام التالية:

  • قسم النظافة و المستودع
  • قسم المناطق الخضراء